التسلیم

التسلیم

التسلیم، مصطلح في الأخلاق والعرفان، ویعني إطاعة أمر الله، وعدم الإعتراض على المصائب والمصاعب، وقد استعمل في القرآن الكريم مرات عديدة بمعان مختلفة، كما ورد ذكره في احاديث عديدة من كتب الشيعة والسنة، ويعد التسليم لدى علماء الاخلاق، من جملة الفضائل التي تندرج تحت عنوان (العدالة).

التسليم لغة واصطلاحا

التسليم لغة، مأخوذ من السلام، والطاعة، والرضا، ورجاء العافية وتجنب الآفة والبلاء.[١] و أما اصطلاحا، فهو بمعنى إطاعة أمر الله، وتقبل القضاء، وعدم الإعتراض على المصائب والمصاعب،[٢] ويأتي بمعنى الإخلاص في التوحيد.[٣] وقد يراد به الإذعان والتصديق القلبي.[٤] وهذا المعنى الاصطلاحي مستفاد من القرآن الكريم وروايات أهل البيت (ع).

ذكره في القران الكريم

استعمل التسليم في القرآن الكريم مرتين بمعنى إطاعة أمر الله والرسول،[٥] ومرة بمعنى التحية والتعظيم.[٦] وايضا استعملت هذه المعاني في تركيبات من جذر (سلم) استعمالا كثيرا.[٧] ويعتبر النبي إبراهيم (ع) رمزا للتسليم في القران الكريم، اذ انه في الجواب عن خطاب الله تعالى له: (أسلم)، قال: (أسلمت لرب العالمين)، وقد عدّ المفسرون الاية دليلا على الأستقامة على الإسلام والأخلاص في التوحيد، كما هو معنى التسليم اصطلاحا.

ذكره في الأخبار

ورد ذكر التسليم في احاديث عديدة من كتب الشيعة والسنة.[٨] وقد فُسّر في كتب الشيعة بإطاعة الله، وأن التسليمَ من لوازم العقل وعكس ذلك يعد شكا، إلى غير ذلك من الروايات.[٩]

التسليم وفرقه عن التوكل والرضا

لم تكن لكلمة التسليم- في المصادر المتقدمة – مكانة منفصلة وذكر مستقل عن التوكل والرضا، وقد ورد قسم منها في باب التوكل وقسم في باب الرضا[١٠] واستخدمت احيانا مرفقة بالرضا[١١] ثم ان التسليم أعلى مرتبة من التوكل والرضا، ففي التوكل يجعل العبد من الله تعالى وكيلا له لكنه لا يضع التعلق بالأمور الدنيوية جانبا، ويرضى السالك في مرتبة الرضا ، بما يقرره الله. لكن التسليم هو ترك الاعتراض على الامور التي تحدث للمرء بقطع تعلقه الكامل بها وإناطة جميع الاعمال بالله عزوجل[١٢] ذهب بعض المحققين إلى أنَّ مقامي التسليم والتفويض معنيان مترادفان لما بين هاتين المرتبتين من دنوّ وقرب، حتى اصطلح كلمة التفويض على بعض معاني التسليم.[١٣]

فرق التسليم عن التفويض

بالنظر إلى آية (افوض امري الى الله)،[١٤] وإلى كلام النبي الاعظم (ص)، بعد اقامة الصلاة (اللهم اني اسلمت …)، فان التفويض أعلى مرتبة من التسليم ويخص النبي الاكرم (ص) فقط. وأيضا قيل: بان التوكل بداية، والتسليم حد وسط، والتفويض نهاية.[١٥]

التسليم في الاخلاق والعرفان

يعد التسليم لدى علماء الاخلاق، من جملة الفضائل التي ترد تندرج تحت عنوان (العدالة)، ويعني ان يرتضي العبد بافعال الله تعالى، او مَن لايجوز الاعتراض على افعالهم ويقبل بها ولم تكن متلائمة مع مايشتهي.[١٦] وأما في العرفان، فهو بمعنى الثبات وعدم تغير الظاهر والباطن حين نزول الرزية.[١٧]

التسليم في الادب العرفاني قد ذكر التسليم في الادب العرفاني بمعنى التضحية بالنفس وترك الاختيار،[١٨] واستخدمت ايضا في النصوص الصوفية تراكيب مثل لباس التسليم(جامه تسليم)، وهو لباس صوفي للرجال الكَمَلة ولأهل السلامة ومثل سجادة التسليم،[١٩] واستعمل ايضا مفهوم التسليم عند الشعراء بمعنى قريب من الرضا.[٢٠] وكذلك ورد ذكر التسليم في بعض النصوص الادبية الاخلاقية.[٢١]

الهوامش

  1. ابن منظور، لسان العرب، ج 12، ص 295؛ الطريحي، مجمع البحرين، مادة سلم
  2. الجرجاني، التعريفات، ص 46.
  3. التفليسي، وجوه القران، ص 20.
  4. الكليني، أصول الكافي، ج 2، ص 50؛ صدر المتألهين، شرح أصول الكافي، ج 1، ص 445.
  5. الأحزاب: 22؛ النساء: 65.
  6. الأحزاب: 56.
  7. الزخرف: 69؛ القصص: 53؛ يونس: 84؛ الأعراف: 46؛ النور: 61.
  8. ابن حنبل، ج 1، ص 233.
  9. الكليني، الكافي، ج 1، ص 69-70.
  10. الكلاباذي، التعرف لمذهب أهل التصوف؛ ص 101، أبو النصر السراج، اللمع في التصوف، ص 51 – 53.
  11. الإسنويّ، حياة القلوب، ج 2، ص 231 ــ 236.
  12. الطوسي، اخلاق ناصري، ص 85 – 86.
  13. ج 3، ص213.
  14. غافر: 44.
  15. العطار، اسرار نامه، ص 656.
  16. الطوسي، اخلاق ناصري، ص 115 – 116.
  17. الجرجاني، التعريفات، ص 85، السلمي، طبقات الصوفية، ص 59.
  18. العطار، اسرار نام، ص 100، المولوي، مثنوى معنوى، ج 1، الكتاب الاول، البيت 916؛ حافظ، ديوان حافظ، ص 106، 352؛ سعدي، ديوان شيخ اجل سعدي شيرازي، ص 546.
  19. العطار، اسرار نام، ص 107.
  20. حافظ، ديوان حافظ، ص 27 ــ 41.
  21. سعدي، ديوان شيخ اجل سعدي شيرازي، ص 61.

Loading