40/12/21 (22 أغسطس 2019)
القائمة الرئيسية

 

عدد زوار الشبكة
copy html code
احصائيات الزوار
Flag Counter
شبكة التقوى الاسلاميه

البحث في الموقع

الجود والبخل
دروس أخلاقية

الجود والبخل

الجواد محبوب ، والبخيل مكروه ...

والبخيل مطوية أحشائه على الفقر ، وإلا فلم يبخل ؟ والجواد مطوي ضميره على الغنى ، وإلا فلم يعطِ ؟ وهما سجيتان ، فلا يلازم الجود الثروة ، ولا البخل الفقر ، فرب بخيل غني ، ورب جواد فقير .

وهناك منزلة بين السرف والبخل ، هو الجود ، وهو الممدوح عقلاً وشرعاً .

يحكي الله تعالى في القرآن الحكيم وصية لقمان لولده التي هي ملاك الإعطاء والقبض : ( وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا ) الاسراء : 29 .

والبخيل إنما يضيع على نفسه المدح والارتياح في الدنيا والثواب والأجر في الآخرة .

يقول الله تعالى : ( إِنَّمَا الحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَإِن تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلَا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ * إِن يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ * هَاأَنتُمْ هَؤُلَاء تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللهِ فَمِنكُم مَّن يَبْخَلُ وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ وَاللهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاء وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ ) محمد : 36 ـ 38 .

إن المال وديعة ( ولابد يوماً ان ترد الودائع ) فَلِمَ يبخل الإنسان بما إن أعطاه كان له أجراً ، وإن منعه كان عليه وبالاً ؟ والخلف من الله ، فلماذا لا يثق بخلفه ؟

قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( إن كان الخلف من الله عز وجل حقاً ، فالبخل لماذا ) ؟ .

إن الشح رذيلة تافهة ، ينبغي أن يستعيذ الشخص منها ، وان يهيئ ما عنده من حول وطول لطرده .

قال فضل بن أبي قرة : رأيت أبا عبد الله الصادق ( عليه السلام ) يطوف من أول الليل إلى الصباح ، وهو يقول : اللهم قني شح نفسي ! فقلت : جعلت فداك ، ما سمعتك تدعو بغير هذا الدعاء ؟! قال : وأي شيء أشد من شح النفس ؟ إن الله يقول : ( وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) .

هذا إمام معصوم مقرب يدعو بهذا الدعاء ، في خير بقعة ، في ليل بأكمله ، انه يستحق التأمل ، والإعتبار ..

إن الدنيا قد تقبل على أقوام وقد تدبر عن أقوام فالمقبلة لا ينقصها العطاء ، والمدبرة لا يبقيها البخل ، ويتحسر البخيل على أي حال ..

قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( عجبت لمن يبخل بالدنيا ، وهي مقبلة عليه ! أو يبخل بها ، وهي مدبرة عنه ! فلا الإنفاق مع الإقبال يضره ، ولا الإمساك مع الإدبار ينفعه ) .

والبخيل بعيد عن الجنة ، قريب إلى النار ، أو فيها لا محالة .

يقول رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( حرمت الجنة على المنان ، والبخيل ، والقتات ) .

إنه لا يدخل الجنة ، وليس بمؤمن ، قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( لا يؤمن رجل فيه الشح والحسد والجبن ، ولا يكون المؤمن جباناً ولا حريصاً ، ولا شحيحاً ) .

إنه ليس بمؤمن كامل ، ولا يدخل الجنة ، إلا إذا تداركته رحمة من الله الكريم .

والظالم بنظر الإسلام أقل جرماً من الشحيح ، وقد بين سبب ذلك الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) فيما يرويه الإمام الصادق عن أبيه الإمام الباقر ( عليهما السلام ) قال : ( إن علياً سمع رجلاً يقول : الشحيح أعذر من الظالم ، فقال : كذبت ان الظالم يتوب ويستغفر الله ، ويرد الظلامة على أهلها ، والشحيح إذا شح منع الزكاة والصدقة ، وصلة الرحم ، وإقراء الضيف والنفقة في سبيل الله ، وأبواب البر ، وحرام على الجنة أن يدخلها شحيح ) .

والمثال الرائع المثال الذي ضربه حاتم الطائي حين سئل منه : ممن تعلمت الجود ؟ قال : ( من البناء رأيت ما لم يجعل على البناء آجراً ، لم يعط آخر ) .

إنه كذلك فالدنيا في الدوران ، كل شيء منها دائر ، الفلك ، والأرض ، والحيوان ، والنبات .. وكذلك فلتكن الأموال يرثها الأبناء من الآباء ، والأحفاد من الأجداد .

فلم البخل ؟ لا سبب له إلا جشع البخيل وسوء نظره ، ولذا قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( الشح المطاع سوء الظن بالله تعالى ) .

إن البخيل بمعزل حتى عن المشورة ، فإنه لضيق نظره يقرب الفقر ، ويبعد الغنى .

قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( يا علي ، لا تشاورن جباناً ، فإنه يضيق عليك المخرج ، ولا تشاورن البخيل ، فإنه يقصر بك عن غايتك ، ولا تشاورن حريصاً ، فإنه يزين لك شرها ، واعلم يا علي : ان الجبن والبخل والحرص غريزة واحدة : يجمعها سوء الظن ) .

وأخيراً : ( السخي قريب من الله ، قريب من الجنة ، قريب من الناس ، بعيد من النار ، والبخيل بعيد من الله ، بعيد من الناس ، بعيد من الجنة ، قريب من النار ) .

 المصدر

www.al-shia.org

translate this site
chose your language
click trans
  
الوقت الآن
الدخول
الاسم

كلمة السر



نسيت أو فقدت كلمة السر؟
يمكنك الحصول على كلمة جديدة من هنا.
استبيان الأعضاء
مارأيك بالشبكة بعد التطوير؟







يجب تسجيل الدخول للتصويت.
آخر تواجد للأعضاء
مشرف عام 05:46:40
الحكمة 1 يوم
المشرف العام 30 أسابيع
السيد كرار 342 أسابيع
Erronryoscito 441 أسابيع
benaelmo 441 أسابيع
vitrya 441 أسابيع
baenals 442 أسابيع
walcfaus 442 أسابيع
jaggche 442 أسابيع

الزيارات غير المكررة: 13,612,008 وقت التحميل: 0.02 ثانية