41/12/23 (12 أغسطس 2020)
القائمة الرئيسية

 

عدد زوار الشبكة
copy html code
احصائيات الزوار
Flag Counter
شبكة التقوى الاسلاميه

البحث في الموقع

بعد رحيل السيدة خديجة عليها السلام
المناسبات الدينية

بعد رحيل السيدة خديجة عليها السلام

  

     توفي أبوطالب وخديجة في السنة العاشرة من المبعث الشريف, فحزن النبي صلى الله عليه وآله لذلك حزنا شديدا, وسمي ذلك العام بـ(عام الحزن), لأنه فقد ناصريه وحامييه في مكة, شريكة حياته ووزيرته وأم أولاده(خديجة) وسنده ومانعه (أبوطالب).
فتغيرت حياته صلى الله عليه وآله في داخل البيت وخارجه, واشتدت عليه قريش ووصلوا من أذاه بعد وفاة أبي طالب إلى ما لم يكونوا يصلون إليه في حياته, حتى نثر بعضهم التراب على رأسه, وحتى أنّ بعضهم طرح عليه رحم الشاة وهو يصلي.
فيعود إلى البيت محزونا مكروبا, فيرى وجه ابنته الشاحب الذابل, وعينيها الدامعتين على فراق أمها, وما تراه يجري على أبيها من الأذى خارج البيت, ففي مرة رأت قريشا اجتمعوا في الحجر فتعاقدوا : لو رأينا محمدا لقمنا إليه مقام رجل واحد ولنقتلنه. فدخلت عليها السلام على النبي صلى الله عليه وآله باكية وحكت مقالهم.
     وفي ذات يوم نثر أحد المشركين التراب على رأس رسول الله صلى الله عليه وآله فلما دخل رسول الله صلى الله عليه وآله بيته والتراب على رأسه ـ قامت إليه إحدى بناته فاطمة عليها السلام تغسل عنه التراب وهي تبكي, ورسول الله صلى الله عليه وآله يقول: يا بنية, فإن الله مانع اباك.
     وعن ابن عباس, ان النبي دخل الكعبة وافتتح الصلاة, فقال أبو جهل: من يقوم إلى هذا الرجل فيفسد عليه صلاته؟ فقام ابن الزبعري وتناول فرثا ودما وألقى ذلك عليه. فجاءت فاطمة عليها السلام فأماطته, ثم اوسعتهم شتما وهم يضحكون, فلما سلّم النبي صلى الله عليه وآله دعا عليهم.
     نعم, كانت فاطمة عليها السلام تعيش هذه الحوادث المؤلمة منذ صغرها وتهب لنصرة ابيها وتخدمه حتى سماها بأم أبيها. فلما توفيت خديجة عليها السلام وقعت مسؤولية البيت على عاتقها. ولم يوضح لنا التأريخ تلك الفترة المشجية العسيرة التي مرّت على بيت النبي صلى الله عليه وآله وليس فيه سوى الزهراء عليها السلام, ولكن عين البصيرة تنفذ لترى أحوال ساكنيه التي تبعث على الرقة والأسى.
     وانقضت هذه الفترة ثم تزوّج الرسول صلى الله عليه وآله بسودة واختار نساء آخريات أيضا كن يظهرن الحب لفاطمة عليها السلام بشكل أو بآخر, ولكن من الصعب على اليتيم أن يفقد أمه ويرى غيرها في محلها, وزوجة الاب مهما رؤمت وكانت حنونا لا تغني عن صفاء الحب والحنان الأموي. والأم لوحدها تستطيع أن تبعث بحنانها الطمأنينة والقوة في قلب صغيرها.
     وكلما ازداد شعور الزهراء عليها السلام بالحرمان من الأم ازداد حب النبي لها وأشعرها بذلك الحب, لأنّه صلى الله عليه وآله يعرف ما تعانيه فاطمة عليها السلام من فقد أمها ويحيره, لهذا ولغيره كان رسول الله صلى الله عليه وآله لا ينام حتى يقبل عرض وجنة فاطمة عليها السلام .
     وكانت فاطمة عليها السلام في نشأتها مضرب المثل في الكمال والجلال، فهي عليها السلام تمثل اشرف ما في المرأة من انسانية، وصيانة، وكرامة، وقداسة، ورعاية، وعناية، الى ما كانت عليه من ذكاء وقاد، وفطنة حادة، وعلم واسع. وكفاها فخراً انها تربت في مدرسة النبوة، وتخرجت في معهد الرسالة، وتلقت عن ابيها الرسول الامين صلى الله عليه وآله وسلم ما تلقاه عن رب العالمين، ومما لاشك فيه انها تعلمت في دار ابويها مالم تتعلمه طفله غيرها في مكه.
     وعن جعفر الصادق عليه السلام، قال : لما جاءت فاطمه تشكو الى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعض امرها اعطاها كربه (وهي اصل السعفة العريض الغليظ) كانوا يكتبون عليها، فقال تعلمي ما فيها، فاذا فيها: "من كان يؤمن بالله واليوم الاخر، فلا يؤذ جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر، فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر، فليقل خيراً او ليسكت".
     ولكنها قد تعلمت كذلك كل ما يتعلمه غيرها من البنات في حاضرة الجزيرة العربية، فلا عجب ان نسمع عنها بعد ذلك انها كانت تضمد جراح ابيها في غزوة احد، وانها كانت تقوم وحدها بصنيع بيتها، ولا يعينها احد من النساء في اكثر أيامها.

 

المصدر

http://arabic.irib.ir/Pages/Monasebat/H-fatemeh/Noshatoha.htm

translate this site
chose your language
click trans
  
الوقت الآن
الدخول
الاسم

كلمة السر



نسيت أو فقدت كلمة السر؟
يمكنك الحصول على كلمة جديدة من هنا.
استبيان الأعضاء
مارأيك بالشبكة بعد التطوير؟







يجب تسجيل الدخول للتصويت.
آخر تواجد للأعضاء
الحكمة 03:01:08
مشرف عام 7 أسابيع
المشرف العام 81 أسابيع
السيد كرار 393 أسابيع
Erronryoscito 492 أسابيع
benaelmo 492 أسابيع
vitrya 492 أسابيع
baenals 492 أسابيع
walcfaus 492 أسابيع
jaggche 492 أسابيع

الزيارات غير المكررة: 14,162,611 وقت التحميل: 0.03 ثانية