41/02/21 (20 أكتوبر 2019)
القائمة الرئيسية

 

عدد زوار الشبكة
copy html code
احصائيات الزوار
Flag Counter
شبكة التقوى الاسلاميه

البحث في الموقع

ماهي طرق علاج الغرور في رأي القرآن؟ - القسم الثاني
دروس أخلاقية

ما هی طرق علاج الغرور فی رای القرآن؟ - القسم الثاني

الجواب الاجمالي:

(أو لم یر الإنسان أنّا خلقناه من نطفة فإذا هو خصیم مبین) الآیة تؤکّد أوّلا على مخاطبة الإنسان، ثمّ تتحدّث عن «النطفة» والتی هی بمعنى «الماء المهین» لکی یعلم هذا الإنسان المغرور المتکبّر ماذا کان فی البدء؟ کما أنّ هذا الماء المهین لم یکن هو السبب فی نشوئه وظهوره، بل خلیّة حیّة متناهیة فی الصغر، لا ترى بالعین المجرّدة وباتّحادها مع خلیة صغیرة اُخرى مستقرّة فی رحم المرأة تکوّنت الخلیّة البشریة الاُولى، ودخل الإنسان إلى عالم الوجود!

الجواب التفصيلي:

یتضح جواب هذا السوال من خلال التمعن فی الآیه 77 من سوره «یس»، وکانها تاخذ بید الانسان وتشیر له الى بدء حیاته فی ذلک الیوم حیث کان نطفه مهینه لا غیر وتدعوه الى التامّل والتفکّر، فتقول: (او لم یر الانسان انّا خلقناه من نطفه فاذا هو خصیم مبین)(1). یا له من تعبیر حیوی؟ فالآیه توکّد اوّلا على مخاطبه الانسان، ایّاً کان وایّ اعتقاد کان یعتقد، وعلى ایّ مستوى کان من العلم، فهو یستطیع ادراک هذه الحقیقه.

ثمّ تتحدّث عن «النطفه» والتی هی لغویاً بمعنى «الماء المهین» لکی یعلم هذا الانسان المغرور المتکبّر ـ بقلیل من التامّل ـ ماذا کان فی البدء؟ کما انّ هذا الماء المهین لم یکن هو السبب فی نشوئه وظهوره، بل خلیّه حیّه متناهیه فی الصغر، لا ترى بالعین المجرّده، من ضمن آلاف بل ملایین الخلایا الاُخرى التی کانت تسبح فی ذلک الماء المهین، وباتّحادها مع خلیه صغیره اُخرى مستقرّه فی رحم المراه تکوّنت الخلیّه البشریه الاُولى، ودخل الانسان الى عالم الوجود!

وتتواصل مراحل التکامل الجنینی الواحده بعد الاُخرى والتی هی ستّه مراحل کما نقلها القرآن الکریم فی بدایه سوره «المومنون» (النطفه، العلقه، المضغه، العظام، اکتساء العظام باللحم، وتمثّل الخلق السوی). ثمّ انّ الانسان بعد الولاده کائن ضعیف جدّاً، لا یملک القدره على شیء، ثمّ یقطع مراحل نموّه بسرعه حتى بلوغ الرشد الجسمانی والعقلی.

نعم، فهذا الموجود الضعیف العاجز، یصبح قویّاً الى درجه ان یجیز لنفسه النهوض لمحاربه الدعوات الالهیّه، وینسى ماضیه ومستقبله، لیکون مصداقاً حیّاً لقوله تعالى: (فاذا هو خصیم مبین). انّ هذا العمل لا یکون الاّ من انسان یملک عقلا وفکراً وشعوراً واستقلالا واراده، ونعلم بانّ اهمّ مساله فی حیاه الانسان هی التکلّم والحدیث الذی یهیّا محتواه مسبقاً فی الذهن، ثمّ یصبّ فی قالب من العبارات ویطلق باتّجاه الهدف کالرصاص المنطلق من فوهه البندقیه، وهذا العمل لا یمکن حدوثه فی ای کائن حی عدا الانسان.

وبذلک فانّ الله سبحانه وتعالى یجسّد قدرته فی اعطاء هذا الماء المهین هذه القوّه العظیمه...(2)

الهوامش:

1. «خصیم» بمعنى المصرّ على الخصومة والجدال، و(الرؤیة) بمعنى (العلم).

2. الأمثل، ج 11، ص 191.

المصدر

https://makarem.ir

translate this site
chose your language
click trans
  
الوقت الآن
الدخول
الاسم

كلمة السر



نسيت أو فقدت كلمة السر؟
يمكنك الحصول على كلمة جديدة من هنا.
استبيان الأعضاء
مارأيك بالشبكة بعد التطوير؟







يجب تسجيل الدخول للتصويت.
آخر تواجد للأعضاء
الحكمة 2 أيام
مشرف عام 7 أسابيع
المشرف العام 39 أسابيع
السيد كرار 350 أسابيع
Erronryoscito 450 أسابيع
benaelmo 450 أسابيع
vitrya 450 أسابيع
baenals 450 أسابيع
walcfaus 450 أسابيع
jaggche 450 أسابيع

الزيارات غير المكررة: 13,646,420 وقت التحميل: 0.02 ثانية