40/12/18 (19 أغسطس 2019)
القائمة الرئيسية

 

عدد زوار الشبكة
copy html code
احصائيات الزوار
Flag Counter
شبكة التقوى الاسلاميه

البحث في الموقع

ماهي طرق علاج الغرور في رأي القرآن؟ - القسم الأول
دروس أخلاقية

 

ما هی طرق علاج الغرور فی رای القرآن؟ - القسم الأول

الجواب الاجمالي: النظرة الفاحصة الممعنة فی خلق الإنسان من نطفة قذرة وتحویله إلى هیئته التامّة المقدرة من کافة الجهات، ومع ما منحه اللّه من مواهب وإستعدادات... لأفضل دلیل یقودنا بیسر إلى معرفته جلّ اسمه فهل يجوز لهذا المخلوق أن يتكبر ويصيبه الغرور أمام هذه العظمة اللامتناهية؟

الجواب التفصيلي: یتعرض البیان القرآنی الى غرور الانسان الواهی، والذی غالباً ما یوقع صاحبه فی هاویه الکفر والجحود السحیقه: (من ایّ شیء خلقه)؟

لقد خلقه من نطفه قذره حقیره، ثمّ صنع منه مخلوقاً موزوناً مستویاً قدّر فیه جمیع اُموره فی مختلف مراحل حیاته: (من نطفه خلقه فقدّره).

فَلِمَ لا یتفکر الانسان باصل خلقته؟!

لِمَ ینسى تفاهه مبداه؟!

الاَ یجدر به ان یتامل فی قدره الباری سبحانه، وکیف جعله موجوداً بدیع الهیئه والهیکل من تلک النطفه الحقیره القذره!! الا یتامل!!..

فالنظره الفاحصه الممعنه فی خلق الانسان من نطفه قذره وتحویله الى هیئته التامّه المقدره من کافه الجهات، ومع ما منحه اللّه من مواهب واستعدادات... لافضل دلیل یقودنا بیسر الى معرفته جلّ اسمه.

«قَدَّره»: من (التقدیر)، وهو الحساب فی الشیء... وکما بات معلوماً انّ اکثر من عشرین نوعاً من الفلزات واشباه الفلزات داخله فی الترکیب (البیولوجی) للانسان، ولکلّ منها مقداراً معیناً ومحسوباً بدقّه متناهیه من حیث الکمیه الکیفیه، بل ویتجاوز التقدیر حدّ البناء الطبیعی للبدن لیشمل حتى الاستعدادات والغرائز والمیول المودعه فی الانسان الفرد، بل وفی المجموع العام للبشریه، وقد وضع الحساب فی مواصفات تکوینیه لیتمکن الانسان بواسطتها من الوصول الى السعاده الانسانیه المرجوه.

وتتجلّى عظمه تقدیر الخالق سبحانه فی تلک النطفه الحقیره القذره التی تتجلّى بابهى صورها جمالاً وجلالاً، حیث لو جمعنا الخلایا الاصلیه للانسان (الحیامن) لجمیع البشر، ووضعناها فی مکان واحد، لکانت بمقدار حمصه! نعم... فقد اُودعت فی هذا المخلوق العاقل الصغیر کلّ هذه البدائع والقابلیات(1)

الهوامش:

1.الأمثل، ج 15، ص 93.

المصدر

https://makarem.ir

 

translate this site
chose your language
click trans
  
الوقت الآن
الدخول
الاسم

كلمة السر



نسيت أو فقدت كلمة السر؟
يمكنك الحصول على كلمة جديدة من هنا.
استبيان الأعضاء
مارأيك بالشبكة بعد التطوير؟







يجب تسجيل الدخول للتصويت.
آخر تواجد للأعضاء
الحكمة 19:26:50
مشرف عام 4 أيام
المشرف العام 30 أسابيع
السيد كرار 342 أسابيع
Erronryoscito 441 أسابيع
benaelmo 441 أسابيع
vitrya 441 أسابيع
baenals 441 أسابيع
walcfaus 441 أسابيع
jaggche 441 أسابيع

الزيارات غير المكررة: 13,611,595 وقت التحميل: 0.07 ثانية