41/01/16 (15 سبتمبر 2019)
القائمة الرئيسية

 

عدد زوار الشبكة
copy html code
احصائيات الزوار
Flag Counter
شبكة التقوى الاسلاميه

البحث في الموقع

مَن الذي يحدّد توزيع الأدوار بين الرجل والمرأة ؟
كشكول

مَن الذي يحدّد توزيع الأدوار بين الرجل والمرأة ؟

السؤال :

يقول الله تعالى : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) [ النحل : 97 ] ، وجّه الله خطابه التكليفي إلى المسلمين رجالاً ونساءً بالتساوي لكن مَن الذي يحدّد توزيع الأدوار بين المرأة والرجل ؟ الدين أم المجتمع ؟ وهل اختصّ الرجل وحده بالسياسة ؟ وما هو موقف الإسلام من الحقوق السياسيّة للمرأة كحقّ الانتخاب وحقّ الترشّح للمجالس النيابيّة وتوّلي المناصب العامّة ؟ وماذا أيضاً عن دور المرأة في الشأن العام للأُمّة ؟ هل تدخل إمامة المرأة للرجال في هذا المجال ؟

الجواب :

الآية الكريمة تشير إلى أنّ كلاً من الرجل والأنثى إذا قام بوظيفته تجاه خالقه وعمل بما هو مطلوب منه في الحياة الفرديّة و الاجتماعيّة وقام بدوره في المجتمع يعيش حياة طيّبة في الدنيا ويُجزى في الآخرة بأحسن ما كان يعمل.

ولكن ما هي وظيفة الرجل ، وما هي وظيفة المرأة ؟ فالآية ليست في مقام بيان ذلك ، ولا يستفاد منها أنّ وظيفة الرجل الفردي أو الإجتماعي تكون نفس وظيفة المرأة ، بل لا يعقل ذلك. فإنّ الشرع والعقل والعرف يحددّون وظيفة كلّ من الرجل والمرأة حسب قدراتهم وإمكاناتهم الجسميّة والنفسيّة والعقليّة ، وعلى أساس دورهم الفعّال في المجتمع البشري ، كما أنّ حقوق الرجل والمرأة تكون مختلفة ويكون ذلك تابعاً لما يتطلّبه طبيعيي كلّ من الرجل والمرأة وعلى أساس وظائفه.

المصدر

 

rafed.net

translate this site
chose your language
click trans
  
الوقت الآن
الدخول
الاسم

كلمة السر



نسيت أو فقدت كلمة السر؟
يمكنك الحصول على كلمة جديدة من هنا.
استبيان الأعضاء
مارأيك بالشبكة بعد التطوير؟







يجب تسجيل الدخول للتصويت.
آخر تواجد للأعضاء
الحكمة 11:51:20
مشرف عام 2 أسابيع
المشرف العام 34 أسابيع
السيد كرار 345 أسابيع
Erronryoscito 445 أسابيع
benaelmo 445 أسابيع
vitrya 445 أسابيع
baenals 445 أسابيع
walcfaus 445 أسابيع
jaggche 445 أسابيع

الزيارات غير المكررة: 13,625,192 وقت التحميل: 0.30 ثانية