40/12/16 (17 أغسطس 2019)
القائمة الرئيسية

 

عدد زوار الشبكة
copy html code
احصائيات الزوار
Flag Counter
شبكة التقوى الاسلاميه

البحث في الموقع

أبواب الجنة والجحيم
دروس أخلاقية

أبواب الجنة والجحيم

ذكر جملة من الأعلام نكتة لطيفة في المقام مؤدّاها : أنّ كلّ واحدة من الحواس الخمس الظاهرة والحاسّتين الباطنتين ؛ أي الخيال والوهم ، إذا استعملها العقل في الطاعات واقتناء الخيرات ، واصطياد الحقائق النورية ، صارت أبواب الجنان ، فهي مع العاقلة ثمانية أبواب للجنّة ، والمرويّ عن الإمام محمّد الباقر (عليه السلام) : (( أحسنوا الظنّ بالله ، واعلموا أنّ للجنّة ثمانية أبواب ، عرض كلّ باب منها مسير أربعمائة سنة )) (1) ، وإن لم تكن تحت إطاعة العاقلة ، فهي تصير سبعة أبواب لجهنّم ، لقوله سبحانه : (( وَإنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ , لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَاب لِكُلِّ بَاب مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ )) (2) .

قال الشيرازي في الأسفار : ( إنّه وقع الاختلاف في تعيين هذه الأبواب ، فقيل هي المدارك السبعة للإنسان ، وهي الحواس الخمس والحاسّتان الباطنتان أعني الخيال والوهم ، وهذه الأبواب كما أنّها أبواب دخول النيران ، كذلك هي أبواب دخول الجنان ؛ إذا استعملها الإنسان في الطاعات ولاقتناء الخيرات... ، وبالجملة استعملها فيما خلقت لأجله ، وللجنّة باب ثامن مختصّ بها هو باب القلب .

وذلك أنّ كلاً من المشاعر السبعة باب إلى الشهوات الدنياوية التي ستصير نيرانات محرقة وهيئات معذّبة للنفوس في الآخرة ، وهي أيضاً إذا استعملت في طريق الخير ؛ أبواب إلى إدراك الحقائق وفعل الحسنات التي بها يثاب في العاقبة ، ويصعد إلى الملكوت ويدخل في الجنّة مع زمرة الملائكة .

وبالجملة لكلّ من هذه المشاعر والمدارك باطن وظاهر (( بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ )) (3) ، فظواهرها أبواب مفتوحة إلى عالم الجحيم ، أو إلى ما به استحقاقية الدخول إلى الجحيم ، وبواطنها أبواب مفتوحة إلى عالم الجنان ، أو إلى ما به استحقاقية دخولها.

وإذا غلقت أبواب النيران ، فتحت أبواب الجنان ، بل هي على شكل الباب الذي إذا فتح على موضع انسدّ عن موضع آخر ، فعين غلق أبواب إحداهما ؛ عين فتح أبواب الأُخرى ، إلاّ باب القلب وهو الباب الثامن ، فإنّه مغلق دائماً على أهل الحجاب الكلّي والكفر ) (4) .

الهوامش

(1) الخصال للشيخ الجليل الأقدم الصدوق ، المتوفّى : سنة 381 : ج2 ص408 ، باب الثمانية ، الحديث السابع ، صحّحه وعلّق عليه : علي أكبر الغفاري ، مؤسّسة النشر الإسلامي .

(2) الحجر: 44 ـ 45 .

(3) الحديد : 13 .

(4) الحكمة المتعالية في الأسفار العقلية الأربعة : ج9 ص330 .

سماحة السيد كمال الحيدري

مراجعة وضبط النص شبكة الإمامين الحسنين (عليهما السلام) للتراث والفكر الإسلامي .

المصدر

 

http://www.alhassanain.com/

translate this site
chose your language
click trans
  
الوقت الآن
الدخول
الاسم

كلمة السر



نسيت أو فقدت كلمة السر؟
يمكنك الحصول على كلمة جديدة من هنا.
استبيان الأعضاء
مارأيك بالشبكة بعد التطوير؟







يجب تسجيل الدخول للتصويت.
آخر تواجد للأعضاء
الحكمة 1 يوم
مشرف عام 2 أيام
المشرف العام 29 أسابيع
السيد كرار 341 أسابيع
Erronryoscito 440 أسابيع
benaelmo 441 أسابيع
vitrya 441 أسابيع
baenals 441 أسابيع
walcfaus 441 أسابيع
jaggche 441 أسابيع

الزيارات غير المكررة: 13,611,196 وقت التحميل: 0.02 ثانية